القائمة الرئيسية

الصفحات

تعريف النسوية 

تعرف النسوية  بكونها من الحركات السياسية والاجتماعية والثقافية التي تدعو للمساواة التامة بين المرأة والرجل في كل المستويات الاقتصادية منها والسياسية والاجتماعية والثقافية، نشأت هذه الحركة منذ القدم في الغرب ثم توسعت دائرتها لتشمل دول اخري منها الدول العربية وشيئا فشيئا علت الأصوات النسوية في الدول العربية ظنا منها ان هذه الحركة ستضمن للمرأة حقا ومساواة وحرية 



تاريخ نشاة هذه الحركة والاسس التي قامت عليها 

لنتفق أولا أنك ستمحي من ذاكرتك تلك الصورة الوردية المتألهة عن المرأة الغربية وطريقة عيشها .. تلك الصورة المتراكمة منذ القدم .. لنبحر معا في التاريخ الأصلي ولنكتشف قصة المراة الغربية ومراحل تحررها لنفهم اصل نشاة هذه الحركات النسوية وماهي الظروف التاريخية التي ساعدت على بروز نساء يطالبن بالمساواة التامة بينهن وبين الرجل ذاك الرجل المتسلط الذي ظلمها.. حركات الانتقام من الظلم التاريخي للمراة  !

 لم نفصل كثيرا في تاريخ الظلم والقهر الذي عاشته المراة في الغرب ولكن سنذكر بعض الاحداث التي دفعت النساء للجوء لقيم المساواة والحرية كمنفذ وحيد لهن,  نحن الآن في القرن ال 19 في اوروبا تحديدا في بريطانيا أمام مزاد عالمي لبيع المرأة أو الزوجة ,عندما يضجر الرجل من زوحته يبيعها ويربح من وراءها مالا ! أو اذا أكثرت عليه من الحديث والثرثرة فله ان يستعمال لجام التأنيب عقابا لها ! " the scold's bridle " ,  هو حل للمراة التي تتحدث كثيرا وعقاب للتي تنم بين الناس. لم يكن للمراة الحق لا في التعليم ولا في العمل ولم تستطع المشاركة في الحياة السياسية ايضا. 

 هكذا كانت تعامل المراة في ذلك الزمان  ذاك شكل من اشكال الظلم التي تلقته المراة سابقا .. ماذا عساها تفعل ؟ الي من تعود ؟

للدين مثلا ؟ : تجد في دينها أنها هي من أغوت آدم ليخرج من الجنة ! تجد في نصوص دينها أنها خلقت من أجل الرجل ولم يخلق هو لأجلها تجد شرعية للرجل بأن يبيع ابنته حتى لم يجدن في دينهن منقذا لهن لنلغي الدين اذن  .. ماذا تبقى؟
القيم ملجؤها الوحيد قيم الحرية والمساواة .. ظلمت المرأة كثيرا عبر التاريخ ألم يحن الوقت لتحرر من قبضة الرجل ؟

هكذا أتت ثورة تحرير المراة الغربية ثورة تديرها بوصلة بشرية وولدت النزعة النسوية كانتقام للظلم التاريخي الذي عاشته المراة ندية وعدائية للذكور الذين قهروها وعذبوها إستعباد المرأة بالاسرة ؟ لا يجب علي المرأة ان تضحي من اجل أحد يجب ان لا تحتاج لأحد لا أب ولا أخ ولا زوج اذا سمحت لأحد ان ينفق عليها فقد فقدت كرامتها واستقلاليتها. و انهاء مؤسسة الزواج هو اول طريق لتحرير المرأة ونستشهد هنا بأقوال أحد قائدات النسوية :

  • قالت فيفيان غورنيك ، "أن تكون ربة منزل هي مهنة غير مشروعة ... إن اختيار الخدمة والحماية والتخطيط لتصبح صابعا للاسرة هو خيار لا ينبغي أن يكون. إن قلب النسوية الراديكالية هو تغيير ذلك ".
  • و قالت هيلين سولينجر: "يجب أن نعمل من أجل تدمير [الزواج] ... نهاية مؤسسة الزواج شرط ضروري لتحرير المرأة. لذلك من المهم بالنسبة لنا تشجيع النساء على ترك أزواجهن وعدم العيش بشكل فردي مع الرجال ... يجب إعادة كتابة كل التاريخ من حيث اضطهاد النساء"
  • كتبت كيت ميليت: "طالما أن كل أنثى ، ببساطة بحكم تشريحها ، ملزمة ، بل مجبرة ، على أن تكون الراعية الوحيدة أو الأساسية للطفولة ، فهي ممنوعة من أن تكون إنسانًا حرًا."

اذن اول خطوة لتحرير المراة تدمير الاسرة واقامة تلك العلاقة الندية والعدائية مع الرجل. رفعت النسويات شعارات عدة منها ان الرجل لا يؤتمن أبداً، وأن المرأة لا بد أن تكون نداً له، وتنافسه في كل شيء.. وأن المرأة يجب ألا تضحي من أجل أي شخص.."لا أحد يستحق تضحيتك إلا نفسك وبنات جنسك. "يجب ألا يكون لأحد سلطة عليك وألا تحتاجي أحداً، فلست بحاجة إلى زوج ولا إلى أخ ولا أبناء". "قدرتك على الإنفاق على نفسك هي مصدر احترامك لذاتك، "فإذا سمحت لأحد أن ينفق عليك فقد فقدت كرامتك وأصبحت مستعبدة. فلا بد من أن تستقلي مالياً".  تحقيق المساواة التامة مع الرجل هو الحل لإعادة الحرية.
وهكذا تمت تغذية عقدة المظلومية عند النساء تبريرا لاي فعل يقمن به باسم الحرية والمساواة وكانت المسطرة البشرية هي التي تحدد الحريات وتضع القوانين.

وقد ركب رجال الاعمال والرأسماليين موجة النسوية ودافعوا علي فكرة المرأة الحرة المستقلة التي تمردت علي مفهوم الزواج والاسرة. هل كان ذلك دفاعا عن المرأة وانصافا لها ام هو خدمة لمصالحهم

ان في تفكيك الاسرة والاستقلالية المزعومة للمرأة وخروجها للعمل الخير الكثير للساسة والرأسماليين. تفكيك الاسرة والندية بين المرأة والرجل يعني تشرد الاطفال ما يفتح الباب لإملاء ما يريدونه في عقولهم من افكار وتوجهات. وبالفعل تفككت العديد من الاسر ووصل عدد الاطفال المشردين سنة 2013 في امريكا الي 2.3 مليون طفل. اطفال بملا ماوي تتفشى فيهم كل مظاهر الفساد من مخدرات واستغلال جنسي حيث يبيع الطفل نفسه جنسيا مقابل المأوى. اعترفت احد النسويات في مقال كتبته كيف ان النسوية تحولت لخادمة في يد الرأسمالية.
هكذا نشأت الحركة النسوية والتي كانت نتيجة انتقام تاريخي لظلم تلقته المرأة طيلة سنين تأسست هذه الحركات مطالبة بالمساواة التامة بين الجنسين.

فهل تحققت هذه المساواة على ارض الواقع؟ 
هل حلت مشكلة المراة في الغرب ووجدت الحق والمساواة التي كانت تريد ؟
هل فكرة النسوية ومنظمات حقوق المراة هي الحل لضمان العيش الكريم لها ؟
 ماذا انتجت المسطرة البشرية للنساء خاصة والاسر والمجتمعات عامة. 
الاجابة عن كل هذه الاسئلة تجدونها في المقال القادم ان شاء الله 
أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. مقال أكثر من رائع، قد أصبت فعلا كبد الحقيقة، انتضر بفارغ الصبر بقية المقال، قد سرني كثيرآ اكتشاف أنه لا يزال البعض فينا يناضل من أجل نشر الحقيقة وكشف الغمامة على الفكر..

    ردحذف
  2. لازلنا ننتظر بقية المقال 🐤🤔

    ردحذف

إرسال تعليق